مدخل لدراسة علم النفس
* أصل كلمة علم النفس "المصطلح اليوناني " psychelogos "
* بداية علم النفس الحديث ترجع لعام 1879 عندما أسس " فونت " أول معمل لعلم النفس التجريبي
في " ليبزخ " بألمانيا ، لذلك يعتبر من الأعوام الهامة في تاريخ علم النفس .
** تعريف علم النفس
* في القرن التاسع عشر "علم دراسة الحياة العقلية "
موضوع الدراسة : درس العلماء العقل والعمليات العقلية [ سلوك باطن ]
منهج الدراسة : منهج الاستبطان
* تعريف منهج الاستبطان"وصف الأفراد لما يدور بداخلهم "
*عيوب منهج الاستبطان 1- عدم التأكد من صحة التقرير التي يخبر بها الأفراد
2- غير صالح للاستخدام مع الأطفال و الشواذ و الحيوانات
· في القرن العشرين " الدراسة العلمية للسلوك و الحياة العقلية "
موضوع الدراسة : السلوك [ الظاهر ] و الحياة العقلية
منهج الدراسة : المنهج العلمي
لاحظ :
الذي يجعل علم النفس علم هو اشتراكه مع سائر العلوم في استخدام المنهج العلمي و الموضوعية .
** أهداف علم النفس :
1. الفهم 2. التنبؤ 3. التحكم
أولا الفهم : الخطوات التي يتم بها فهم الظاهرة النفسية :
1-وصف الظاهرة وصفا علميا دقيقا
2 -كشف العلاقة بين الظاهرة و غيرها من الظواهر و تصاغ العلاقة في صورة قانون
· الفرق بين الوصف في علم النفس و وصف الحياة اليومية:
الوصف في علم النفس دقيق و محدد بأستخدام التعريفات الإجرائية
بينما في الحياة اليومية وصف عشوائي
ثانيا :التنبؤ :
تعريف التنبؤ : " تحديد النتائج التي تترتب علي القانون في مواقف اخري [b]جديدة "
أهمية التنبؤ : " التحقق التجريبي من صحة القانون "
ثالثا : التحكم
تعريف التحكم: " ضبط الظروف التي تحدث فيها الظاهرة "
أهمية التحكم: " مساعدة الفرد و الجماعة علي تحقيق أكبر فعالية في السلوك "
** موضوع علم النفس : موضوع علم النفس هو دراسة السلوك
تعريف السلوك : " كل تغير يحدث في طاقة الإنسان مثل المشي , الانفعال "
الزوايا التي ينظر منها إلي السلوك [ أنواع السلوك ]
1. السلوك الظاهر : الذي يمكن ملاحظته (الكلام – القفز - الابتسامة )
السلوك الباطن : الذي لا يمكن ملاحظته ( التفكير )
2. السلوك الشعوري : الذي يقوم به الفرد و هو علي وعيا به ( النزهه مع الاصدقاء )
السلوك اللاشعوري : الذي يؤديه الفرد بدون وعي ( كراهية شخص بدون سبب )
3. السلوك الإرادي : الذي يخطط له الفرد (الذهاب لقضاء مناسك الحج )
السلوك اللاإرادي : الذي ينفذه الفرد دون قصد أو تخطيط ( الافعال المنعكسة )
**مناهج البحث
تعريف مناهج البحث :
[مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتبعها الباحث من أجل فهم الظاهرة النفسية]
أهمية مناهج البحث : 1. يحقق علم النفس أهدافه من خلال مناهج البحث
2. يميز المعرفة العلمية عن غير العلمية
خطوات مناهج البحث :
1. تحديد مشكلة البحث :
يكون من خلال التحديد الاجرائي و فية يحدد الباحث المشكلة كي يتمكن ن ملاحظتها و قياسها
2. صياغة الفروض :
وضع الفروض التي تفسر المشكلة ويفترض هذا الفرض وجود علاقة بين متغيرات المشكلة
3. وضع خطة لاختبار صحة الفروض :
يتم اختبار الفروض التي تم صياغتها من المجال الذي توجد فيه الظاهرة
4. تحليل البيانات :
تحلل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كي يتم التأكد من صحة العلاقة المفترضة
5. صياغة النتائج:
يتم صياغة النتائج التي تفسر الظاهرة ومقارنتها بنتائج الدراسات الأخرى
أهم المناهج المستخدمة في علم النفس :
أولا : منهج التجربة (المنهج التجريبي )
المقصود بالتجربة : " مجموعة من الظروف التي تحدث فيها الظاهرة يوجدها الباحث لمعرفة
أثر متغير من متغيرات التجربة في متغير أخر"
المقصود بالمتغير : " أي شيء له قيم مختلفة أو متعددة ويوجد أنواع من المتغيرات منها
المتغير المستقل : هو العامل المؤثر في التجربة أو المراد معرفة تأثيره في التجربة
المتغير التابع : هو العامل الذي يتأثر في التجربة أو المراد معرفة درجة تأثره
· المجموعات : يوجد نوعان من المجموعات ؛
المجموعة التجريبية : هي التي يخضع فيها المتغير المستقل للمعالجة التجريبية
المجموعة الضابطة : تأخذ للمقارنة و لا يحدث فيها معالجة تجريبية
شروط التجريب في علم النفس :
1. لابد من ضبط الظروف التي تحدث فيها الظاهرة 2. إمكانية إعادة التجربة و لو من قبل باحث أخر
* يوجد نوعان من التجارب :
التجربة المعملية – التجربة الميدانية :
التجربة الميدانية | التجربة المعملية | اوجه التمييز |
تجري في مواقف الحياة المختلفة تدرس سلوك لا يمكن عزله و التحكم فيه | تجري داخل معمل علم النفس في ظروف فيزيقية محددة تماما تدرس سلوك يمكن عزلها و التحكم فبها | الظروف التي تحدث فيها الظاهرة |
الضبط التجريبي أقل | تتميز بالضبط التجريبي | الضبط التجريب |
منهج الملاحظة :
المقصود بالملاحظة : الملاحظة الطبيعية أو مراقبة الظاهرة كما تحدث في الواقع
عيوب منهج الملاحظة :
لا يستطيع الباحث تحديد السب لإن السبب و النتيجة موجدان معا في الواقع
أهم الموضوعات التي تستخدم فيها ميادين الملاحظة :
الدراسات الارتباطية" يوجد نوعان من الارتباط
1. ارتباط موجب "إذا زاد أ زاد ب " (إذا زاد الاستذكار زاد نسبة النجاح )
2. ارتباط سالب "إذا زاد أ قل ب " (إذا زاد الإيمان قلت الجريمة )
· منهج دراسة الحالة :
طريقة استطلاعية تركز علي الفرد بهدف جمع المعلومات عن الفرد
تعتبر الوعاء الذي ينظم فيه الباحث المعلومات التي يحصل عليها
تتم عن طريق الملاحظة –المقابلة – الفحوص النفسية والاجتماعية و الطبية
· منهج الدراسات المسحية :
تتم عن طريق سؤال الأفراد عن بعض المظاهر السلوكية
يتم من خلالها جمع المعلومات عن سلوك الفرد و الجماعة (أفكارهم – ميولهم –رغباتهم )
تجمع المعلومات من خلال الملاحظة –المقابلة – الاستبيانات
لابد أن تجمع المعلومات وفقا للقواعد العلمية و الموضوعية
مدارس علم النفس :
ملاحظات حول كل مدرسة | المنهج | الأهتمامات و موضوع الدراسة | العلماء | المدرسة |
-نقد منهج الاستبطان 1-عدم التأكد من تقارير الأفراد 2-لا يصلح مع الأطفال و الشواذ 3-لا يصلح لحظة الانفعال | الاستبطان | -بحث بناء الحياة العقلية -تنظيم الخبرة الشعورية | - فونت - تتشنر | البنائية |
-أساليب الدراسة "الملاحظة-المقابلة-دراسة الحالة | الاستبطان ثم رفضه | -العمليات العقلية | -وليم جيمس -جون ديوي | الوظيفية |
-أساس الأتجاه السيكودينامي 1-السلوك و العمليات العقلية في تفاعل دائم 2-هذا التفاعل لاشعوري 3-يأخذ التفاعل شكل الصراع بين رغبات الفرد و قيود المجتمع | الملاحظة التجربة المقارنة | -العمليات اللاشعورية | -فرويد | التحليل النفسي |
-أسهامات المدرسة 1-دراسة السلوك في كافة الاعمار (الأطفال –الراشد –السوي-غير السوي) 2-تعتمد أنواع السلوك و التفكير علي المكافآت | الملاحظة | السلوك الملاحظ | جون واطسون -سكنر | السلوكية |
-الافتراضات التي قامت عليها المدرسة 1-الإنسان قادر علي التحكم في سلوكه 2-الإنسان لديه ميل فطري للنمو البيئة قد تعيقه 3-السلوك يتحدد بواسطة قدرة الفرد علي الاختيار و التفكير و التصرف 4-إذا ادرك الفرد العالم علي انه يتسم بالسعادة شعر بالأمن و إذا أدركه علي انه يتسم بالعدوان شعر بالقلقٍ | ادراك الفرد لذاته | فهم السلوك الإنساني | كارل روجرز | الاتجاه الإنساني |
لاحظ : *كافة مدارس علم النفس قامت كرد فعل للمدرسة البنائية
ميادين علم النفس :
تنقسم ميادين علم النفس إلي قسمين
1.الأساسية : تركز علي هدف الفهم و التنبؤ 2. التطبيقية : تركز علي هدف التحكم
الاهتمامات و موضوع الدراسة | المجال |
- دراسة العمليات النفسية الأساسية مثل "الدوافع-الانفعالات –الإدراك – التفكير" - يستخدم الباحث المنهج التجريبي | علم النفس التجريبي |
-دراسة العمليات الفسيولوجية و البيولوجية و تأثيرها علي السلوك مثل "وظائف أبنية المخ –أجزاء المخ التي تنشط لحظة الانفعال- -أثر الغدد علي السلوك" | علم النفس الفسيولوجي |
-دراسة عملية النمو و العوامل التي تؤثر فيها -دراسة التغيرات التي تطرأ علي حياة الفرد منذو لحظة الميلاد و حتي نهاية العمر | علم النفس النمو |
-دراسة التأثير المتبادل بين الفرد و الجماعة مثل "تأثير الأب في أبنائه – القائد في جماعته " | علم النفس الاجتماعي |
-دراسة أساليب السلوك التي من خلالها يسعي الفرد إلي اشباع حاجاته و دوافعه | علم نفس التوافق |
-دراسة العوامل التي تؤثر في تعلم الإنسان مثل " النضج – النمو –البيئة " | علم النفس التعلم |
-دراسة خصائص الإنسان و أساليب سلوكه التي تميزه عن الآخرين | علم النفس الشخصية |
· ثانيا : الميادين التطبيقية : تميز بين علم النفس الإكلينيكي – الإرشادي :
علم النفس الارشادي | علم النفس الاكلينكي | أوجه التمييز |
-دراسة السلوك السوي | -دراسة السلوك اللاسوي -دراسة الاضطرابات العقلية | السلوك الذي يدرسه |
-مساعدة الإفراد و الجماعات في التخلص من العقبات التي تعوق السلوك | -تحديد أساليب سلوكية لعلاج الاضطرابات العقلية | الخدمات التي يقدمها |
· اهتمامات و أهداف علم النفس التنظيمي ( الصناعي ):
1. الاهتمام بمجالات العمل و اختيار أفضل العمال و دراسة الظروف المؤثرة في العمل
2. زيادة فاعلية الأفراد و الجماعات في اداء ادوارهم
*مجالات علم النفس التربوي (المدرسي)
1. تقديم الخدمة النفسية للعاملين في المجال التربوي (طلاب – معلمين – إداريين )
- العمل علي حماية الصحة النفسية و تيسير عملية التعلم .
[/b]