هداية مسلم

أهلا وسهلا بزوارنا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هداية مسلم

أهلا وسهلا بزوارنا الكرام

هداية مسلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة في سبيل الله والحمد لله تعالي علي نعمة الاسلام التي شرفنا الله بها خلق الله الإنسان وزوده بالعقل وأنزل لأجله الوحي وأرسل إليه الرسل ودعاه إلى الحق وحذره من الباطل ثم تركه يختار ما يريد ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) الكهف/29 .


    مدخل لدراسة علم النفس

    avatar
    Admin
    Admin


    ذكر
    الثور
    الحصان
    عدد المساهمات : 7
    العمل/الترفيه : طالب (73)
    تاريخ الميلاد : 01/05/1990
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009
    العمر : 33

    مدخل لدراسة علم النفس Empty مدخل لدراسة علم النفس

    مُساهمة  Admin الجمعة نوفمبر 06, 2009 10:31 am



    مدخل لدراسة علم النفس

    * أصل كلمة علم النفس "المصطلح اليوناني " psychelogos "

    * بداية علم النفس الحديث ترجع لعام 1879 عندما أسس " فونت " أول معمل لعلم النفس التجريبي

    في " ليبزخ " بألمانيا ، لذلك يعتبر من الأعوام الهامة في تاريخ علم النفس .

    ** تعريف علم النفس

    * في القرن التاسع عشر "علم دراسة الحياة العقلية "

    موضوع الدراسة : درس العلماء العقل والعمليات العقلية [ سلوك باطن ]

    منهج الدراسة : منهج الاستبطان

    * تعريف منهج الاستبطان"وصف الأفراد لما يدور بداخلهم "

    *عيوب منهج الاستبطان 1- عدم التأكد من صحة التقرير التي يخبر بها الأفراد

    2- غير صالح للاستخدام مع الأطفال و الشواذ و الحيوانات

    · في القرن العشرين " الدراسة العلمية للسلوك و الحياة العقلية "

    موضوع الدراسة : السلوك [ الظاهر ] و الحياة العقلية

    منهج الدراسة : المنهج العلمي

    لاحظ :

    الذي يجعل علم النفس علم هو اشتراكه مع سائر العلوم في استخدام المنهج العلمي و الموضوعية .






    ** أهداف علم النفس :

    1. الفهم 2. التنبؤ 3. التحكم

    أولا الفهم : الخطوات التي يتم بها فهم الظاهرة النفسية :

    1-وصف الظاهرة وصفا علميا دقيقا

    2 -كشف العلاقة بين الظاهرة و غيرها من الظواهر و تصاغ العلاقة في صورة قانون

    · الفرق بين الوصف في علم النفس و وصف الحياة اليومية:

    الوصف في علم النفس دقيق و محدد بأستخدام التعريفات الإجرائية

    بينما في الحياة اليومية وصف عشوائي

    ثانيا :التنبؤ :
    تعريف التنبؤ : " تحديد النتائج التي تترتب علي القانون في مواقف اخري [b]جديدة "




    أهمية التنبؤ : " التحقق التجريبي من صحة القانون "
    ثالثا : التحكم


    تعريف التحكم: " ضبط الظروف التي تحدث فيها الظاهرة "



    أهمية التحكم: " مساعدة الفرد و الجماعة علي تحقيق أكبر فعالية في السلوك "



    ** موضوع علم النفس : موضوع علم النفس هو دراسة السلوك

    تعريف السلوك : " كل تغير يحدث في طاقة الإنسان مثل المشي , الانفعال "

    الزوايا التي ينظر منها إلي السلوك [ أنواع السلوك ]

    1. السلوك الظاهر : الذي يمكن ملاحظته (الكلام القفز - الابتسامة )

    السلوك الباطن : الذي لا يمكن ملاحظته ( التفكير )

    2. السلوك الشعوري : الذي يقوم به الفرد و هو علي وعيا به ( النزهه مع الاصدقاء )

    السلوك اللاشعوري : الذي يؤديه الفرد بدون وعي ( كراهية شخص بدون سبب )

    3. السلوك الإرادي : الذي يخطط له الفرد (الذهاب لقضاء مناسك الحج )

    السلوك اللاإرادي : الذي ينفذه الفرد دون قصد أو تخطيط ( الافعال المنعكسة )




    **مناهج البحث

    تعريف مناهج البحث :

    [مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتبعها الباحث من أجل فهم الظاهرة النفسية]

    أهمية مناهج البحث : 1. يحقق علم النفس أهدافه من خلال مناهج البحث

    2. يميز المعرفة العلمية عن غير العلمية

    خطوات مناهج البحث :

    1. تحديد مشكلة البحث :

    يكون من خلال التحديد الاجرائي و فية يحدد الباحث المشكلة كي يتمكن ن ملاحظتها و قياسها

    2. صياغة الفروض :

    وضع الفروض التي تفسر المشكلة ويفترض هذا الفرض وجود علاقة بين متغيرات المشكلة

    3. وضع خطة لاختبار صحة الفروض :

    يتم اختبار الفروض التي تم صياغتها من المجال الذي توجد فيه الظاهرة

    4. تحليل البيانات :

    تحلل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كي يتم التأكد من صحة العلاقة المفترضة

    5. صياغة النتائج:

    يتم صياغة النتائج التي تفسر الظاهرة ومقارنتها بنتائج الدراسات الأخرى

    أهم المناهج المستخدمة في علم النفس :

    أولا : منهج التجربة (المنهج التجريبي )

    المقصود بالتجربة : " مجموعة من الظروف التي تحدث فيها الظاهرة يوجدها الباحث لمعرفة

    أثر متغير من متغيرات التجربة في متغير أخر"

    المقصود بالمتغير : " أي شيء له قيم مختلفة أو متعددة ويوجد أنواع من المتغيرات منها

    المتغير المستقل : هو العامل المؤثر في التجربة أو المراد معرفة تأثيره في التجربة

    المتغير التابع : هو العامل الذي يتأثر في التجربة أو المراد معرفة درجة تأثره

    · المجموعات : يوجد نوعان من المجموعات ؛

    المجموعة التجريبية : هي التي يخضع فيها المتغير المستقل للمعالجة التجريبية

    المجموعة الضابطة : تأخذ للمقارنة و لا يحدث فيها معالجة تجريبية

    شروط التجريب في علم النفس :

    1. لابد من ضبط الظروف التي تحدث فيها الظاهرة 2. إمكانية إعادة التجربة و لو من قبل باحث أخر










    * يوجد نوعان من التجارب :

    التجربة المعملية – التجربة الميدانية :

    التجربة الميدانية
    التجربة المعملية
    اوجه التمييز

    تجري في مواقف الحياة المختلفة

    تدرس سلوك لا يمكن عزله و التحكم فيه
    تجري داخل معمل علم النفس في ظروف فيزيقية محددة تماما


    تدرس سلوك يمكن عزلها و التحكم فبها
    الظروف التي تحدث فيها الظاهرة
    الضبط التجريبي أقل


    تتميز بالضبط التجريبي
    الضبط التجريب




    منهج الملاحظة :

    المقصود بالملاحظة : الملاحظة الطبيعية أو مراقبة الظاهرة كما تحدث في الواقع

    عيوب منهج الملاحظة :

    لا يستطيع الباحث تحديد السب لإن السبب و النتيجة موجدان معا في الواقع

    أهم الموضوعات التي تستخدم فيها ميادين الملاحظة :

    الدراسات الارتباطية" يوجد نوعان من الارتباط

    1. ارتباط موجب "إذا زاد أ زاد ب " (إذا زاد الاستذكار زاد نسبة النجاح )

    2. ارتباط سالب "إذا زاد أ قل ب " (إذا زاد الإيمان قلت الجريمة )

    · منهج دراسة الحالة :

    طريقة استطلاعية تركز علي الفرد بهدف جمع المعلومات عن الفرد

    تعتبر الوعاء الذي ينظم فيه الباحث المعلومات التي يحصل عليها

    تتم عن طريق الملاحظة المقابلة الفحوص النفسية والاجتماعية و الطبية

    · منهج الدراسات المسحية :

    تتم عن طريق سؤال الأفراد عن بعض المظاهر السلوكية

    يتم من خلالها جمع المعلومات عن سلوك الفرد و الجماعة (أفكارهم ميولهم رغباتهم )

    تجمع المعلومات من خلال الملاحظة المقابلة الاستبيانات

    لابد أن تجمع المعلومات وفقا للقواعد العلمية و الموضوعية






    مدارس علم النفس :


    ملاحظات حول كل مدرسة

    المنهج

    الأهتمامات و موضوع الدراسة

    العلماء

    المدرسة

    -نقد منهج الاستبطان

    1-عدم التأكد من تقارير الأفراد

    2-لا يصلح مع الأطفال و الشواذ

    3-لا يصلح لحظة الانفعال

    الاستبطان

    -بحث بناء الحياة العقلية

    -تنظيم الخبرة الشعورية



    - فونت

    - تتشنر



    البنائية


    -أساليب الدراسة

    "الملاحظة-المقابلة-دراسة الحالة

    الاستبطان ثم رفضه

    -العمليات العقلية

    -وليم جيمس

    -جون ديوي



    الوظيفية

    -أساس الأتجاه السيكودينامي

    1-السلوك و العمليات العقلية في تفاعل دائم

    2-هذا التفاعل لاشعوري

    3-يأخذ التفاعل شكل الصراع بين

    رغبات الفرد و قيود المجتمع



    الملاحظة

    التجربة

    المقارنة





    -العمليات اللاشعورية





    -فرويد


    التحليل النفسي

    -أسهامات المدرسة

    1-دراسة السلوك في كافة الاعمار

    (الأطفال الراشد السوي-غير السوي)

    2-تعتمد أنواع السلوك و التفكير علي المكافآت







    الملاحظة







    السلوك الملاحظ



    جون واطسون

    -سكنر



    السلوكية

    -الافتراضات التي قامت عليها المدرسة

    1-الإنسان قادر علي التحكم في سلوكه

    2-الإنسان لديه ميل فطري للنمو البيئة

    قد تعيقه

    3-السلوك يتحدد بواسطة قدرة الفرد

    علي الاختيار و التفكير و التصرف

    4-إذا ادرك الفرد العالم علي انه يتسم بالسعادة شعر بالأمن و إذا أدركه علي

    انه يتسم بالعدوان شعر بالقلقٍ



    ادراك الفرد لذاته







    فهم السلوك الإنساني







    كارل روجرز



    الاتجاه الإنساني


    لاحظ : *كافة مدارس علم النفس قامت كرد فعل للمدرسة البنائية




    ميادين علم النفس :
    تنقسم ميادين علم النفس إلي قسمين


    1.الأساسية : تركز علي هدف الفهم و التنبؤ 2. التطبيقية : تركز علي هدف التحكم




    الاهتمامات و موضوع الدراسة

    المجال

    - دراسة العمليات النفسية الأساسية مثل "الدوافع-الانفعالات الإدراك التفكير"

    - يستخدم الباحث المنهج التجريبي
    علم النفس التجريبي


    -دراسة العمليات الفسيولوجية و البيولوجية و تأثيرها علي السلوك مثل

    "وظائف أبنية المخ أجزاء المخ التي تنشط لحظة الانفعال- -أثر الغدد علي السلوك"
    علم النفس الفسيولوجي

    -دراسة عملية النمو و العوامل التي تؤثر فيها

    -دراسة التغيرات التي تطرأ علي حياة الفرد منذو لحظة الميلاد و حتي نهاية العمر
    علم النفس النمو

    -دراسة التأثير المتبادل بين الفرد و الجماعة مثل

    "تأثير الأب في أبنائه القائد في جماعته "
    علم النفس الاجتماعي

    -دراسة أساليب السلوك التي من خلالها يسعي الفرد إلي اشباع حاجاته و دوافعه
    علم نفس التوافق

    -دراسة العوامل التي تؤثر في تعلم الإنسان مثل " النضج النمو البيئة "
    علم النفس التعلم


    -دراسة خصائص الإنسان و أساليب سلوكه التي تميزه عن الآخرين
    علم النفس الشخصية


    · ثانيا : الميادين التطبيقية : تميز بين علم النفس الإكلينيكي – الإرشادي :


    علم النفس الارشادي
    علم النفس الاكلينكي
    أوجه التمييز

    -دراسة السلوك السوي


    -دراسة السلوك اللاسوي

    -دراسة الاضطرابات العقلية
    السلوك الذي
    يدرسه

    -مساعدة الإفراد و الجماعات في

    التخلص من العقبات التي تعوق السلوك

    -تحديد أساليب سلوكية لعلاج

    الاضطرابات العقلية
    الخدمات التي
    يقدمها




    · اهتمامات و أهداف علم النفس التنظيمي ( الصناعي ):

    1. الاهتمام بمجالات العمل و اختيار أفضل العمال و دراسة الظروف المؤثرة في العمل

    2. زيادة فاعلية الأفراد و الجماعات في اداء ادوارهم

    *مجالات علم النفس التربوي (المدرسي)

    1. تقديم الخدمة النفسية للعاملين في المجال التربوي (طلاب معلمين إداريين )

    • العمل علي حماية الصحة النفسية و تيسير عملية التعلم .


    [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 6:33 am