هداية مسلم

أهلا وسهلا بزوارنا الكرام

الدعوة في سبيل الله والحمد لله تعالي علي نعمة الاسلام التي شرفنا الله بها خلق الله الإنسان وزوده بالعقل وأنزل لأجله الوحي وأرسل إليه الرسل ودعاه إلى الحق وحذره من الباطل ثم تركه يختار ما يريد ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) الكهف/29 .

    بنك أسئلة لمادة علم النفس والاجتماع وأرشيف من امتحانات الثانوية العام

    شاطر

    Admin
    Admin

    ذكر
    الثور
    الحصان
    عدد المساهمات: 7
    العمل/الترفيه: طالب (73)
    تاريخ الميلاد: 01/05/1990
    تاريخ التسجيل: 28/10/2009
    العمر: 24

    بنك أسئلة لمادة علم النفس والاجتماع وأرشيف من امتحانات الثانوية العام

    مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 06, 2009 10:22 am

    مديرية التربية والتعليم
    إدارة الزرقـــا التعليمية
    مدرسة إمام ناصف الثانوية بنات



    بنك أسئلة
    لمادة علم النفس والاجتماع
    وأرشيف من امتحانات الثانوية العام




    إعداد أسرة علم النفس

    أ/ خالد موسى
    أ/ وائل شبانة

    أ/ عبد الرازق
    أ/ فاطمة إبراهيم معوض




    مدير إدارة المدرسة مدير عام إدارة المدرسة

    أ/ حبيبة هانى أ/ محمد غصوب النادى
    أولا : علم النفس .

    أسئلة على الباب الأول .

    س1: عرف علم النفس ؟ وما الظواهر التى يقوم بدراستها ؟
    س2: ما المقصود بالسلوك ؟
    س3: للاستجابة الإنسانية عدة خصائص . وضح ذلك ؟
    س4: حدد مهمة الكائن الحى فى إصدار الاستجابة الإنسانية السلوكية ؟
    س5: استخلص الدور الذى يقوم به الكائن الحى حين يتعرض لمنبه حتى صدور الاستجابة المناسبة له .
    س6: اذكر ثلاثة من شروط قيام العلم وتناولها بالشرح والتحليل = ناقش ثلاثة من أهم الشروط التى يجب توافرها لقيام علم النفس ؟
    س7: (لكل علم من العلوم ظواهر) حدد الظواهر التى يقوم علم النفس بدراستها ؟
    س8: (الفروع التطبيقية بمثابة تكنولوجيا نفسية) اشرح العبارة السابقة بالأمثلة ؟
    س9: حدد مدى الحاجة إلى المنهج التجريبى فى علم النفس ؟
    س10: متى يلجأ الباحث إلى استخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسات النفسية ؟
    س11: هل ترى أن لعلم النفس دور مع التقدم التكنولوجى فى مجالات الحياة المعاصرة ؟ برهن بالأمثلة .
    س12: حدد العلاقة بين علم وبقية العلوم الأخرى مسترشدا بالأمثلة ؟
    س13: اعرض بعض المشكلات التى تصلح دراستها بالمنهج التجريبى موضحا ما يلى :
    (أ) المتغير المستقل (ب) المتغير التابع (ج) خطوات حل تلك المشكلة .
    س14: بينى الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل .
    1- تختلف استجابات الأفراد لنفس المنبه . ( )
    2- العلاقة ما بين المنبه والاستجابة علاقة حتمية . ( )
    3- أول من أنشأ معمل تجريبى فى علم النفس هو فونت . ( )
    4- يتفق تعريف المنهج كمصطلح وتعريف المنهج كعلم . ( )
    5- منهج الاستبطان لم يعد له أهمية بعد تطور مناهج علم النفس . ( )
    6- تعد الموضوعية أساس الاستبطان ( )
    7- يستخدم المنهج التجريبى لدراسة حالات التأخر العقلى ومدنى المخدرات ( )
    8- يستعين علماء النفس فى تجاربهم بالمنهج شبه التجريبى . ( )
    9- فروع علم النفس الأساسية محددة . ( )
    10- لفروع علم النفس التطبيقية أهداف محددة . ( )
    11- يهتم علم النفس المعرفى بدراسة قوانين التعلم ( )

    الباب الثانى
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    س1: ما المقصود بكلا من الحاجة (الدافع – الانفعال)
    س2: صنف أنواع الحاجات مدعما إجابتك بالأمثلة ؟
    س3: بين بالرسم العلاقة بين الدافع والحاجة وما ينشأ من توتر لإشباع الحاجات ؟
    س4: قارن بين خصائص كل من الدوافع الفسيولوجية والدافع النفسية الاجتماعية .
    س5: علل : يعتبر دافع الأمومة من أقوى الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى.
    س6: علل: الحاجة إلى الأمومة والجنس أقل إلحاحا من الحاجة إلى الماء والهواء ؟
    س7: ( يشترك الإنسان مع الحيوان فى الدوافع الفسيولوجية بينما يختلف عنه فى الدوافع النفسية الاجتماعية ) هل توافق على هذا الرأى أم لا ؟ ولماذا ؟
    س8: ما النتائج المترتبة على تدعيم الأسرة لأبنائها فى الاعتماد عليها لإشباع رغباته ؟
    س9: دافع الانتماء من الدوافع الاجتماعية الهامة . وضح .
    س10: قارن بين الدوافع والانفعالات من حيث التعريف والمصدر والصلة بينهما ؟
    س11: وضح المظاهر الفسيولوجية للانفعال = وضح أهم التغيرات الجسمية الفسيولوجية للانفعال ؟
    س12: بم تفسر هروب الشخص عند رؤيته سيارة مسرعة تجاهه .
    س13: دلل بمثال على أن المستوى الأمثل مثل الاستثارة الانفعالية يختلف وفقا لنوع الأداء .
    س14: تؤثر مستويات الانفعال المختلفة على التوافق النفسى والاجتماعى للفرد . وضح .
    س15: حلل سمات الأفراد الذين يتسمون بالصحة النفسية ؟
    س16: حدد الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل :
    1- الحاجة دائما داخلية عند الإنسان . ( )
    2- الدوافع النفسية الاجتماعية ليس لها أساس بيولوجى . ( )
    3- الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى يترتب على إشباعها بقاء الفرد . ( )
    4- التغيرات الانفعالية تعتبر لغة تخاطب . ( )


    الباب الثالث
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    1- فرق بين الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن .
    2- وضح دور وأهمية المستقبلات الحسية فى عملية الإحساس .
    3- ما المقصود بالانتباه ؟ وما هى أهم خصائصه ؟
    4- (للانتباه صور عديدة) فى ضوء ذلك وضح ما المقصود بمدى الانتباه .
    5- يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل . اعرض لثلاثة منها .
    6- ما هى الأحوال التى يستطيع فيها الأفراد الانتباه لأكثر من مثير فى وقت واحد ؟
    7- كيف يستفيد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية فى جذب الانتباه ؟
    8- متى يحدث الغموض الإدراكى ؟ وضح إجابتك بمثال .
    9- توصلت مدرسة الجشطلت إلى قوانين عامة للإدراك ... تناول اثنين منها بالشرح .
    10- قارن بين قانون الإغلاق و قانون السياق .
    11- هل تؤيد استخدام طريقة الاتجاه التسلطى فى التعليم أم تعارض ؟ ولماذا ؟
    12- حدد العلاقة بين المستوى العميق للمعالجة وطريقة الاتجاه الكشفى .
    13- فى ضوء دراستك لأسس الاستذكار وضح لزملائك ثلاثا من أسس الاستذكار الفعال ؟
    14- ي لعب الانتباه الجيد دورا هاما فى تحقيق الاستذكار الفعال . اشرح .
    15- حدد العوامل التى تزيد من فاعلية التعلم .
    16- كيف استفدت كطالب من دراستك لعلم النفس فى وضع أسس جيدة لاستذكار دروسك؟
    17- استخلص أهمية الذاكرة فى عملية التعلم .
    18- قارن بين ذاكرة المدى القصير وذاكرة المدى الطويل .
    19- وضح العلاقة بين الذاكرة والعمليات المعرفية .
    20- كيف يمكن قياس الذاكرة ؟
    21- (يقع النسيان بين عتبة الشعور واللاشعور ) هل توافق على ذلك ؟ ولماذا ؟
    22- (يتعرض كثير من الطلاب أثناء المذاكرة للنسيان) ما المقصود بالنسيان ؟ وما العوامل المؤدية إليه ؟
    من خلال دراستك لقوانين الإدراك ما القانون الدال على كل موقف إدراكى من المواقف الآتية :
    1- جسم الإنسان أكبر من أى عضو من أعضاءه .
    2- تميز صوت المطرب عن الموسيقى المصاحبة له .
    3- راكب الطائرة يدرك البيوت بحجمها الطبيعى .
    4- عدم رؤية الجرادة الخضراء على فرع شجرة أخضر .
    5- إدراك العصا مكسورة فى الماء .
    6- إدراك معنى المثير وفقا للمثيرات التى تسبقه أو تلحقه .
    فسر فى ضوء دراستك لصور الانتباه :
    1- لا يمكن تركيز الانتباه على موضوع معين فى الأشياء الغامضة .
    2- انتقال الفرد من التركيز على المذاكرة إلى مثير خارجى .
    3- لم يستطيع السائق الانتباه إلى قطة صغيرة تحت السيارة .
    4- قيام الأم بعمل تريكو ومشاهدة التليفزيون فى نفس الوقت .
    5- اهتمام رجال الإعلان بنشر إعلاناتهم قبل المسلسل مباشرة .
    6- عدم تذكر أكثر من تسع أفكار لموضوع تقوم باستذكاره .
    ماذا يحدث لو ....
    1- اقترب المثير أو المنبه إلى مستوى العتبة القصوى .
    2- كانت المستقبلات الحسية تقع فى أماكن خارج الجسم .
    3- خطط الطالب جدولا خاصا للمذاكرة والتزم به .
    4- انعدم شرط الممارسة فى التعلم .
    حدد نوع الخداع الإدراكى الذى يتعرض له الشخص حينما ينظر لهذين الخطين مبينا كيفية الاستفادة منه فى الحياة العملية .

    حدد الصواب والخطأ فيما يلى :
    1- الإحساس أبسط العمليات المعرفية .
    2- القول بأن أجهزة الإحساس خمس قول مضلل .
    3- أكدت الأبحاث العلمية أن حواس الإنسان أكثر من خمسة .
    4- الدراسات النفسية للإحساس تنصب على نشاط العضو الحاس .
    5- لا يمكن تحديد العتبات القصوى لكل حاجة .
    6- لا يمكن القيام بعملين في وقت واحد
    7- قياس الحفظ أو التخزين أمر صعب
    8- الذاكرة الفورية أكثر أنواع الذاكرة أهمية
    9- توصلت إلى مدرسة الجشطلت إلى قانون واحد للادلال
    10- لا يمكن أم يحدث انتباه دون وجود ذاكرة المدى القصير
    11- لا فرق بين الخداع الإدراكي والهلاوس
    12- يمكن العمل في الضوضاء
    13- الضوضاء دائما عامل مشتت للانتباه
    الباب الرابع
    أجب عن الأسئلة الآتية :-
    1- جدد جوانب النمو الارتقائي الإنساني
    2- هات مثالا واشرح من خلاله المقصود بالنمو الوظيفي أو الكيفي كأحد جوانب النمو
    3- وضح الاختلاف بين كلا من النمو الوظيفي والنمو التكويني
    4- اشرح اثنين من القوانين والمفسرة للنمو والارتقاء
    5- استخلص ثلاث قواعد تعود على الإنسان من خلال دراستك لمبادئ وقوانين النمو الإنساني
    6- فرق بين كلا من التعلم والنضج
    7- استخلص العلاقة بين النضج والتعلم
    8- حدد العامل المسئول عن حدوث فروق فردية بين المراهقين
    9- وضح أهم خصائص الارتقاء العقلي في مرحلة المراهقة
    10- قد يتعرض المراهق لبعض المعوقات في حل المشكلات حدد أسباب ذلك ؟
    11- تمرد المراهقين على السلطة يعد سببا لصراع بين الأجيال ؟
    12- وضح مظاهر النمو والارتقاء الانفعالي في مرحلة المراهقة ؟
    13- رتب مراحل النمو والارتقاء الإنساني التالية من المرحلة الأصغر للأكبر محددا بداية كل مرحلة ونهايتها .
    أ- مرحلة الحضانة ب- مرحلة المراهقة ج- مرحلة الجنين

    بما تفسر :
    أ- العجز والنشوة الذي يتعرض له بعض الأطفال
    ب- وجود اختلافات بين الأفراد في الطول والذكاء
    ج- رفض علماء النفس مظاهر التمرد عند المراهقين
    د- شعور المراهقين بالخجل والانطواء على النفس
    ما النتائج المترتبة على :
    أ- محاولة تدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها
    ب- حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة
    ج- إعداد الأبناء لمرحلة المراهقة بالتدريج
    د- الاهتمام بالغذاء الصحي والتوازن أثناء فترات النمو حدد الصواب والخطأ فيما يلي : 1- النمو التكويني يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية والاجتماعية التي يمكن رؤيتها
    2- يستدل على النمو والارتقاء في جوانبه الجسيمة والنفسية من الخصوصية إلى العمومية
    4- اتجاه النمو من الرأس إلى القدمين يدل على أنه يسير في اتجاهات محددة
    5- يختلف الأفراد فيما بينهم رغم مرورهم بنفس المراحل النمائية
    6- التطور العام للنمو والارتقاء الإنساني يتغير باختلاف الأفراد
    7- للتربية الجنسية السوية دورا مهما في حياة المراهق
    8- تتسم انفعالات المراهق بالشدة في بداية مرحلة المراهق
    9- كتابات المراهق تبرز قدرته على التخيل
    10- التمرد صفة ملازمة للمراهق ضد المجتمع الكبار
    11- التعلم والنضج لهما مفهوم واحد
    12- يستفيد الآباء والمعلمون من دراستهم لمراحل النمو
    13- يتميز الارتقاء العقلي في مرحلة المراهق بالطابع المنطقي والتفكير التجريدي
    14- تتسم نهاية المراهق بالاتزان الانفعالي
    15- يتأثر المراهق انفعاليا بالتغيرات التي تظهر على بدنه
    16- يصل كل من البنين والبنات إلى البلوغ في وقت واحد
    17- تمثل مرحلة المراهقة طفرة في النمو والارتقاء لانفعالي
    18- يتميز النمو الانفعالي في بداية المراهقة بالحدة والشدة
    19- يتسم النمو الانفعالي في المراهقة بطابع الاستقرار
    20- تعتمد تنشئة المراهق على عمليتي الثواب والعقاب
    21- يتأثر المراهق انفعاليا بالتغيرات التي تظهر على بدنه
    22- تسبب الفروق الفردية في النمو مشكلات نفسية واجتماعية لدى المراهق
    23- الاستقرار والهدوء النفسي يتحلى بها الفتي في بداية مرحلة المراهقة
    24- تتسم مرحلة المراهقة بالقدرة على التخيل
    25- الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة في عملية النمو والارتقاء الإنساني

    الباب الخامس
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    1- الشخصية مفهوم "مجرد" حلل هذه العبارة
    2- ما العلاقة بين الصفات والشخصية عند البروت
    3- حدد خصائص الشخص الانبساطي العصابي
    4- " الشخصية هي الانطباع العام الذي يتركه في الآخرين " ما رأيك في هذا الموضوع
    5- وضح مع الرسم موضح الشخص على بعدي الانبساط – الانطواء
    6- ما الأسباب المؤدية إلى رفض المدمن ترك المخدرات بينما يمكنه تغير نادي يشجعه
    7- توصل فرويد لوجود ثلاثة أنظمة اذكر النظام المعبر عن كل مما يلي :
    (أ) يشمل الغرائز الفطرية والعمليات اللاشعورية
    (ب) يقوم بالتحكم في الدوافع الغريزية وفقا لمقتضيات الواقع والظروف الاجتاعية
    (ج) هو بمثابة الضمير الذي يتمثل في الأوامر والمعايير الأخلاقية للمجتمع
    8- صنف الاتجاهات التالية :
    حب وقبول شخص معين للآخرين
    رفض شخص معين مبدأ تنظيم الأسرة
    نبذ ورفض العنف والتطرف
    9- عبر عن سلوك من السلوكيات التالية بالنسق المناسب له :
    ث- معارض محمد للحرب كأسلوب غير حضاري
    ج-مداومة إيمان لصلاة وذكر الله وإيمانها بالثواب والعقاب
    ح- حب زياد للأمانة والصدق والشجاعة والعدل
    خ- تشجيعك لفريق معين لكرة القدم
    10- حدد الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل :
    1- يحتل الهو وغرائزه مركز في الشعور ( )
    2- بتطبيق خطوات المنهج التجريبي توصل ايزنك أن الشخصية تتكون من أربعة أبعاد ( )
    3- يوجد اتساق بين مكونات الاتجاه الثلاثة . ( )
    4- لا توجد علاقة بين الاتجاهات والسلوك. ( )
    5- العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تحسم حتى الآن . ( )











    ثانيــا
    علم الاجتمــاع














    الباب الأول
    أجب عن الأسئلة الآتية :-
    1- تختلف القوانين التي يتوصل إليها علم الاجتماع عن نظريتها في
    2- العلوم الطبيعية وضح بمثال
    3- وضح بمثال منهج الباحث الاجتماعي في دراسته لشئون المجتمع
    4- ماذا يحدث لو : (1) نظر علم الاجتماع للمجتمع نظرة كلية
    5- علل: دعوة ابن خلدون إلى قيام علم الاجتماع
    6- اذكر ثلاثة من اسهامات العلامة العربي " ابن خلدون " في تأسيس علم الاجتماع
    7- وضح ابن خلدون العديد من أسس وقواعد البحث في علم الاجتماع وضح ذلك
    8- أكد في تأسيسه لعلم الاجتماع على عدة موضوعات اعرض لها
    9- عرف مفهوم البناء الاجتماعي
    10- تناول أهم المحاولات التي بذلت لتصنيف المجتمعات
    11- بما تفسر : صعوبة الاتفاق على تعريف للجماعة الاجتماعية
    12- اذكر أهمية دراسة الجماعات الاجتماعية
    13- قارن بين كلا من الجماعة الأولية والجماعة الثانوية
    14-عرف التنظيمات الاجتماعية موضحا أهميتها ووظائفها وأهم خصائصها
    15- ما المقصود بالمكانة الاجتماعية والدور الاجتماعي ؟ وما العلاقة بينهما
    16- ما هي أنواع المكانة وحتى يكتسب الفرد مكانته موضحا بمثال
    17- اذكر أهمية ووظيفة النظام التربوي للفرد والمجتمع
    18- ميز بين ملا من أهداف التربية في المجتمعات البسيطة والمعاصرة
    19- ما المقصود بالثقافة وما هي أهم مكوناتها
    20- طبق مفهوم التغير الاجتماعي على مثال من واقع الحياة
    21- وضح المقصود بالتغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع
    22- اذكر اسهامات الحضارة الشرقية القديمة في الفكر المتعلق بشئون المجتمع
    23- وضح أهم إسهامات فلاسفة اليونان في نشلأة علم الاجتماع
    24- وضح أهم العوامل التي أثرت في تشكيل فكر ابن خلدون
    25 اعرض لإسهامات اميل دور كايم وأوجست كونتا ؟
    26- تلعب الجماعات الاجتماعية دورا هاما في حياتنا اليومية وتكتسب بذلك أهميته وضح ذلك
    27- عرف النظم الاجتماعية
    28- يختلف النظام السياسي في شكله وفلسفته باختلاف المجتمعات وضح
    29- عرف النظام التربوي ثم وضح أهدافه في المجتمعات المعاصرة
    30- ما المقصود بالتغير ؟ وما هي أهميته ؟
    31- أثبتت الدراسات أن التغير الاجتماعي لا يحدث نتيجة عامل واحد
    32- اشرح العبارة موضحا أهم عوامل التغير الاجتماعي
    33- قارن بين التغير النابع من داخل المجتمع والنابع من خارج المجتمع مع ذكر أمثلة
    حدد الصواب والخطأ فيما يلي
    1-أسهمت الحضارة المصرية القديمة في تنظيم شئون المجتمع ومشكلات الحياة
    2-أسهم ابن خلدون في إرساء قواعد المنهج في دراسة المجتمع وظواهرة
    3- اتفق علماء الاجتماع في تعريفهم للجماعة الاجتماعية
    4- لا فرق في المعنى بين المكانه الاجتماعية والدور الاجتماعي
    5- العامل التكنولوجي هو العامل الوحيد في إحداث التغير الاجتماعي
    6- التغير الاجتماعي ليس له أهمية
    7- لا يؤثر التخطيط العلمي بأدهزته ووسائله المختلفة في الإسراع بالتغير الاجتماعي
    8- تتعدد أنماط التغير الاجتماعي
    9- تتداخل صور التغير الاجتماعي
    10- تختلف أنماط التغير الاجتماعي من مجتمع لآخر
    11- أهداف التربية واحدة لرغم اختلاف المجتمعات
    12- يسهم النظام التربوي في تدعيم النظام الاقتصادي
    13- تعد النظم السياسية والاجتماعية من عوامل التغير الاجتماعي
    14- تختلف أهداف التربية باختلاف المجتمعات
    15- المكانة الاجتماعية للفرد دائما موروثة
    16- تقسيم العمل وتدرج السلطة من خصائص المنظمات الاجتماعية
    17- تتكون التنظيمات الاجتماعية تلقائيا
    18- لا يلعب الأفراد البارزون دورا في إحداث التغير الاجتماعي
    19- لا يقع التغير الاجتماعي نتيجة عامل واحد
    20- ارتبط ظهور النظام السياسي بتوزيع الثروة
    21- يختلف شكل النظام السياسي باختلاف المجتمعات
    الباب الثاني
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    1- حلل عملية التنشئة الاجتماعية
    2 ماذا يحدث لو لم يتعرض الفرد لعملية التنشئة الاجتماعية
    3- بين أهمية التنشئة الاجتماعية في إكساب صفة الإنسانية
    4- وضح أهمية الأسرة ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية
    5- الإنسان كائن اجتماعي بطبيعته " برهن على ذلك في ضوء دراستك للتنشئة
    6- تقتصر التنشئة الاجتماعية على الأسرة هل توافق أم لا ولماذا ؟
    7- تناول بالشرح اثنين من الأنماط الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء عملية التنشئة الاجتماعية
    8- ما النتائج المترتبة على :
    1- المشاركة الاجتماعية للأبناء داخل الأسرة
    2- التضارب في معاملة الطفل
    3- التمييز فى المعاملة بين الأطفال
    9- حدد مفهوم الوعي بالمعنى الاجتماعي
    10- اشرح ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي للفرد
    11- قارن بين الوعي الفردي والوعي الجماعي
    12- وضح معنى الاغتراب وكيف يمكن علاجه
    13- تخير ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي وتناوليها بالشرح والتعليل
    14- كيف يمكن التعرف على الصور المختلفة لظاهرة الاغتراب لدى مجموعة من الشباب
    15- تول علماء الاجتماع إلى عدة طرق لعلاج الآثار السلبية للاغتراب " اعرض للأربعة منها
    16- كيف تكتشف صور الاغتراب من خلال تحليك لسلوك بعض المحيطين بك
    17- يدخل في صور الاغتراب انعدام المعنى - انعدام القوة – انعدام المعايير – الغربة //// وضح المقصود بكلا منهم
    18- وضح الآثار السلبية للاغتراب على الفرد والمجتمع
    19- صنف الوقت من وجهة نظر علماء الاجتماع
    20- حدد أوجه الاختلاف بين الوقت الفيزيقي والوقت الاجتماعي
    21- ما الفرق بين وقت الفرد ووقت الجماعة ووقت المجتمع
    22- ما هي أبعاد القيمة الاجتماعية للوقت
    23- يقاس تقدم المجتمع بقدرته على استثمار الوقت " وضح ثلاثة من مظاهر هدر الوقت
    24- عرف السلوك المنحرف ثم حدد ثلاثة من العوامل الاجتماعية للانحراف
    25- برهن بالأمثلة على أن الانحراف أمر نسبي
    26- من أسباب الانحراف تشخيص الفرد كمنحرف " علل
    27- تقوم الحماية الاجتماعية على الوقاية من الوقوع في الإدمان " وضح
    28- ما هي أسباب ودافع //// الاجتماعية
    29- وضح خطورة الانحراف على المجتمع
    30- الانحراف آفة اجتماعية كيف يمكن لمجتمعنا مقاومة الانحراف
    31- الإدمان ظاهرة اجتماعية لها خطورتها على الفرد والمجتمع " كيف يمكن مقاومته
    32- تتعدد طرق علاج الإدمان اذكر ثلاثة من هذه الطرق
    34- حدد مراحل علاج الإدمان
    بيني الصواب فيما يلي :
    1- تهدف عملية التنشئة الاجتماعية إلى إكساب أنماط سلوكية معينة .
    2- التنشئة الاجتماعية عملية تفاعلية.
    3- تعد الأسرة هى المؤسسة الوحيدة التى تعمل على تنشئة الفرد اجتماعيا .
    4- لا يستطيع الطفل أن يكتسب صفة الإنسانية بالاعتماد على خصائصه البيولوجية فقط .
    5- القدوة أفضل من الثواب والعقاب فى عملية التنشئة الاجتماعية .
    6- يصمم الآباء والأمهات مواقف مريبة تجاه الأبناء .
    7- الإدمان مشكلة ذات أبعاد مختلفة لذلك يصعب معالجته .
    8- تقوم الحماية الاجتماعية على الوقاية ومن الوقوع فى الإدمان .
    9- أسباب الانحراف واحدة عند كل المنحرفين .
    10- الوقت قيمة اجتماعية وله أبعاد عدة .
    11- هناك تناقض بين قولنا الوقت حرية والوقت التزام .
    12- يقتصر علاج الانحراف على العقاب فقط .
    13- لم تتوصل الدراسات الاجتماعية إلى معرفة أسباب الإدمان .
    14- تقتصر خطورة الإدمان على المدن ذاته .
    15- يرتبط الوعى الاجتماعى إيجابيا بمستوى التعليم الذى حظى به الفرد .
    16- يتحدد الوقت الطبيعى بعلاقات اجتماعية .
    17- من مخاطر هدر الوقت تخلف نظم الإدارة .
    الباب الثالث
    1- حلل مفهوم التخلف من منظور علم الاجتماع .
    2- حدد وجهة نظر علماء الاجتماع فى تفسيرهم للتخلف .
    3- حدد العوامل التى جعلت مصر دولة نامية .
    4- اقترح بعض الحلول التي تراها مناسبة لتحقيق التنمية في مصر.
    5- تناول بالشرح اثنين من الأسباب المسئولة عن تخلف المجتمعات.
    6- تناول بالشرح ثلاثة من أساليب القضاء علي التخلف.
    7- أذكر كيف اهتمت الدول بتحديث الإنسان.
    8- " تحديث الإنسان من أهم ثروات الأمم وهدف التنمية ووسيلتها " وضح.
    9- لماذا تعد زيادة السكان في مصر مشكلة.
    10- حدد بعض القيم الايجابية التي تؤدي إلي زيادة السكان في مصر.
    11- ترجع المشكلة السكانية في مصر إلي عدة عوامل.
    12- كيف يمكن مواجهة المشكلة السكانية.
    13- بين الآثار الاجتماعية التي تؤدي إليها الحرب.
    14- "هناك عدة أسباب لقيام الحروب" وضح بالأمثلة.
    15- وضح كيف يؤثر العنف والارهاب علي المجتمع.
    16- استنتج الآثار السلبية للهجرة علي كلا من اغلريف والمدينة.
    17- ميز بين الهجرة الداخلية والهجرة الخارجية .
    18- كيف يمكن مواجهة المشكلة السكانية في مصر .
    19- قارن بين عوامل الجذب في المدينة وعوامل الطرد في الريف .
    حدد الصواب والخطأ فيما يلي :
    1- تعد الزيادة السكانية مشكلة مطلقة .
    2- الاستعمار والسيطرة الأجنبية من عوامل التقدم .
    3- فقر البيئة وتخلفها سببا رئيسا للمشكلة السكانية في مصر .
    4- لعلاج مشكلة التخلف لابد وأن نبدأ بالإنسان .
    5- تحديث الإنسان يعد غاية ووسيلة للتنمية .
    6- مقاومة التخلف وتحقيق التنمية في نفس الوقت .
    7- تمثل الزيادة السكانية مشكلة في كل دول العالم .
    8- تمثل المشكلة السكانية عبئا ثقيلا علي التنمية .
    9- يعد مجتمع المدن مجتمعا طاردا .
    10- للهجرة من الريف إلي المدينة آثار سلبية .
    11- للهجرة إلي المدن آثار سلبية علي الريف .
    12- لا يتأثر الريف بهجرة أبنائه إلي المدن .
    13- يرتبط التضخم السكاني في المدن بتلوث البيئة .
    14- تختص وزارة الصحة بمسئولية وزارة الإسكان فقط .
    15- ترتبط المشكلة السكانية بالتخلف .
    16- القيم الإنجابية الخاطئة من أسباب المشكلة السكانية .
    17- الإنسان هو وسيلة وهدف التنمية في نفس الوقت .
    18- الإنسان في أي مجتمع ثروة هائلة يمكن بواسطتها علاج التخلف .
    19- يعد الانفجار السكاني من عوامل التنمية في مصر .
    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم
    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2004
    (الدور الأول)
    علم النفس والاجتماع (للمرحلتين الأولى والثانية) الزمن : ثلاث ساعات
    "الأسئلة في صفحتين"
    أولا: علم النفس
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الأول : أجب عن كل مما يأتي :
    1- وضح المقصود بالمفهومين التاليين : الإحباط – الصراع .
    2- ما النتائج المترتبة على ؟ :
    أ- تعرض الأم الحامل للأشعة السينية . ب- انفعالات الأم الشديدة أثناء فترة الحمل .
    3- " يعتقد معظم الناس أن الضوضاء عاملا مشتتا للانتباه".
    هل توافق على هذا القول أم تعارض ؟ برر وجهة نظرك بالأمثلة .
    السؤال الثاني : حدد الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل :
    1- اهتمت المدرسة الوظيفية بدراسة مكونات العقل وعناصره .
    2- موضوعات الاتجاهات متعددة ومتنوعة .
    3- نتائج الممارسة المركزة أفضل من نتائج الممارسة الموزعة في التعليم
    4- الكفاءة في القيام بالأدوار الاجتماعية المختلفة من مؤشرات الصحة النفسية
    السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتي :
    1- "العلاقة بين درجة الاستثارة الافعالية والأداء التكيفي والمعرفي علاقة منحنية "حلل هذه العبارة
    2- متى يلجأ الباحث إلى استخدام المنهج شبه التجريبي في الدراسات النفسية ؟دعم إجابتك بالأمثلة .
    3- استخلص ثلاثة تغيرات يمر بها المراهق أو المراهقة تؤكد أنة يتحول مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الإنفعالى.
    4-حدد نوع الخداع الإدراكي الذي قد يتعرض له الشخص حينما ينظر إلى هذين الخطين :
    مبينا كيفية الاستفادة منه في الحياة العملية .
    5- ما المصطلحات النفسية التي تطلق على الأساليب السلوكية التالية ؟ :
    أ) قيام الشخص الضعيف جسميا باستخدام القسوة مع أصغر منه سنا ومع الحيوانات .
    ب) سعى الفرد لتقليد بعض الصفات والخصائص التى يتسم بها شخص آخر .
    ج) لجوء الإنسان إلى عالم الخيال لتحقيق دوافع وأهداف يصعب تحقيقها فى عالم الواقع .

    ثانيا : علم الاجتماع
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الرابع : أجب عن كل ما يأتى :
    1- دلل على أن : (( الانحراف من وجهة نظر علم الاجتماع أمر نسبى ))
    2- (( أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد سكان مصر قد وصل إلى 70 مليون نسمة )) ما مدى تأثير هذه الزيادة على كل من التعليم والسكن من وجهة نظرك ؟
    3- ميز بين المصطلحين التاليين : العنف – التطرف – محددا العلاقة بينهما .
    السؤال الخامس : حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
    1- تتوفر فى الأسرة أسس قيام الجماعة الاجتماعية .
    2- يعد التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى .
    3- يفتقد مجال حقوق الإنسان للحماية الدولية .
    4- يعتبر تحديث الإنسان من أهم أساليب مقاومة التخلف .
    السؤال السادس : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
    1- حلل أهداف البحث الأساسى أو الأكاديمى .
    2- استخلص أهم الأفكار التى توصل بها (الفارابى) من تحليله لدوافع قيام الاجتماع الإنسانى .
    3- طبق مفهوم التغير الاجتماعى على مثال من واقع الحياة .
    4- اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على مواجهة مشكلة التلوث .
    5- استنتج نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ فى كل أسلوب من الأساليب التالية .
    أ- التدليل والتسلط المبالغ فيهما للأبناء .
    ب- معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين , ثم إثابته عليه فى موقف آخر .
    ج- المبالغة فى مستويات الطموح والنجاح بما لا يتناسب مع قدرات الأبناء.

    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم
    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2004
    (الدور الثانى)
    علم النفس والاجتماع (للمرحلتين الأولى والثانية) الزمن : ثلاث ساعات
    "الأسئلة في صفحتين"
    أولا علم النفس
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الأول
    1- حلل مكونات مقياس ( وكسلر ) الذى أعده لقياس ذكاء الراشدين .
    2- ماذا يحدث لو : اقترب المنبه أو المثير إلى مستوى العتبة القصوى .
    3- رتب مراحل النمو والارتقاء الإنسانى التالية من المرحلة الأصغر إلى الأكبر محددا بداية كل مرحلة ونهايتها : أ- مرحلة الحضانة ب- مرحلة المراهقة ج- مرحلة الجنين
    السؤال الثانى : حدد الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
    1- الحيل الدفاعية أساليب غير مباشرة لتحقيق التوافق النفسى والاجتماعى .
    2- تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز .
    3- يصعب التمييز بين أدوات البحث العلمى فى علم النفس ومنهجه .
    4- يقتصر التفكير الإبداعى على المبدعين من العلماء والفنانين والأدباء .
    السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
    1- ميز مستعينا بالأمثلة بين : صراع الإقدام – الإحجام , وصراع الإقدام – الإحجام المزدوج .
    2- استخلص ثلاث من أهم الصفات التى يكتسبها طفل المدرسة الابتدائية من جماعة الأقران .
    3- بين كيف يمكن الاستفادة من علم النفس التنظيمى فى المجالات العملية المختلفة .
    4- استعن بمثال لتوضيح العلاقة بين مكونات الاتجاه .
    5- اختر الإجابة الصحيحة وعقب عليه :
    أ- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق الرقم (9) بوحدتين زيادة أو نقصا .
    ب- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق الرقم (5) بوحدتين زيادة أو نقصا .
    ج- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق الرقم (7) بوحدتين زيادة أو نقصا .
    ثانيا : علم الاجتماع
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الرابع : أجب عن كل ما يأتى :
    1- حدد المقصود بالمفهومين التاليين : الوعى الفردى – الوعى الجماعى .
    2- ( للحرب آثار سيئة على البيئة ) دلل .
    3- اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد الريف على أن يصبح منطقة جذب للسكان .
    السؤال الخامس : حدد الصواب والخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل .
    1- للتنظيم الديمقراطى دور مهم فى إحداث التغير الاجتماعى فى المجتمع .
    2- تستمر عملية التنشئة الاجتماعية طوال حياة الفرد .
    3- الحياة فى المستقبل تخلو من المشكلات الاجتماعية والنفسية من وجهة نظر العلماء.
    4- يربط علماء الاجتماع دائما بين مفهوم التخلف والتنمية .
    السؤال السادس : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
    1- ( الإنسان مسئول عن التلوث الصوتى أو الضوضاء , وتلوث التربة والفضاء ) هل تؤيد هذا القول أم ترفضه ؟ اذكر مبرراتك .
    2- برهن بالأدلة على اهتمام وانشغال علم الاجتماع بكل مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية .
    3- كيف يمكنك كطالب التخطيط لوقتك للاستفادة منه وحسن التصرف فيه ؟
    4- ناقش ثلاث من أهم وظائف النظم الاجتماعية .
    5- انسب كل فكرة من الأفكار التالية إلى صاحبها :
    أ- المدينة الفاضلة هى التى يتعاون أفرادها على الأمور التى تنال بها السعادة .
    ب- إعادة التوازن وتحقيق التماسك للمجتمع هو الموضوع الأول لعلم الاجتماع .
    ج- تنتقل المجتمعات من الريفية الخالصة إلى الحضرية الخالصة كلما قطعت شوطا من التقدم فى شئونها المختلفة .







    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم
    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2008
    الدور الأول
    الفلسفة والمنطق ( للمرحلتين الأولى والثانية ) الزمن : ثلاث ساعات
    أولا: علم النفس (الأسئلة في صفحتين)
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الأول : أجب عما يأتى : (إجبارى)
    1- ماذا يحدث لو : تم تشجيع الأطفال على تنمية دافع حب الاستطلاع ؟
    2- (الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجيا نفسية) دلل على ذلك بالأمثلة .
    3- هل ترى أن للغذاء دور مهم وأساسى فى عملية النمو والارتقاء الإنسانى ؟ اذكر مبرراتك .
    4- ناقش اثنين من العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة فى الانتباه مدعما إجابتك بالأمثلة .
    السؤال الثانى : علل صحة أو خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
    1- يتفق الأفراد فى ترتيب أولويات دوافعهم .
    2- افتقاد المراهق للمناخ الأسرى الآمن يعرضه لمتاعب واضطرابات انفعالية .
    3- يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ .
    4- الشخصية مفهوم مجرد لا تقبل الملاحظة المباشرة .
    السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
    1- (من أسس الاستذكار الجيد أن تكون دائما فى حالة انتباه) كيف يمكنك كطالب تحقيق ذلك ؟
    2- اعرض ثلاثة من التغيرات الفسيولوجية الناتجة عن الخبرات الانفعالية الشديدة .
    3- تعتبر الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟
    4- تخير اثنين من العوامل التى تسهم فى عملية تغيير الاتجاهات فى ضوء خصائصها وتناولهما بالشرح .

    ثانيا : علم الاجتماع
    اجب عن الأسئلة الآتية :
    السؤال الرابع :اجب عما يأتى : (إجباري)
    1- عرف التنمية الاجتماعية .
    2- ميز بين التغير التدريجي – التغير الجذري للمجتمعات عند (ابن خلدون ) .
    3- ( لاستخدام أسلوب الثواب والعقاب أهمية كبيرة في عملية التنشئة الاجتماعية ).هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
    4- دلل بمثالين على أن هناك بعض العوامل التي تساعد على التنافس الاجتماعى في ميدان الاستهلاك .
    السؤال الخامس :علل صحة أو خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتي :
    1- تتفق النظرة إلى الوقت رغم اختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري في المجتمع .
    2- يرتبط النظام الاقتصادى بغيره من النظم الاجتماعية .
    3- العزلة الاجتماعية تعنى شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية .
    4- للهجرة الداخلية آثارها السلبية على المدن .
    السؤال السادس : أجب عن ثلاثة فقط مما ياتى :
    1- وضح مستعينا بمثال : مفهوم التغير الاجتماعى .
    2- هل ترى أن للانحراف خطورة على الفرد والمجتمع ؟ اذكر مبرراتك .
    3- (ضرورة الاعتماد على الذات للقضاء على التخلف من آليات التحديث) ناقش ذلك مبررا وجهة نظرك .
    4- انسب كل عبارة من العبارات التالية إلى قائلها :
    أ- المجتمع اكبر من مجموع أفراده .
    ب- المجتمع يحقق الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا .
    ج- علم الاجتماع مثل علوم العصر ينتج معرفة علمية عن المجتمع .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 31, 2014 9:33 pm